05 مارس 2011

بيان مضاد لبيان الادعاء العام

علي العلوي
 
آن وقت اعتصام موظفي الادعاء العام أمام مبنى الادعاء العام لإصداره بيان ملاحقة من أسماهم بالمخربين، وهذا نص بيان الادعاء العام:
"تابع الادعاء العام باهتمام بالغ الأحداث الأخيرة التي شهدتها ولاية صحار وبعض ولايات السلطنة من حرق وتخريب وإتلاف المال العام والممتلكات الخاصة وتعمد قطع الطرقات وتعطيل حركة المرور والتي أحدثت أضراراً جسيمة على المستوى العام والخاص وجميعها أعمال مخالفة للقانون ، وتتنافى مع أحكام الشريعة الأسلامية والتقاليد والأخلاق التي عرفت عن المجتمع العماني .

وإذا كانت حرية الرأي والتعبير عنه مكفولة بموجب النظام الأساسي للدولة فإن النظام الأساسي أيضاً قد نص على حرمة الأموال العامة وأوجب على المواطنين والمقيمين المحافظة عليها كما نص على صون الملكية الخاصة ومنع التعدي عليها . ولما كان الادعاء العام – ممثلاً عن المجتمع فيما وقع عليه من ضرر- فإن عليه أن يعد هذه التصرفات مخالفة للقوانين والأنظمة كما أن عليه أن يؤكد اتخاذ إجراءات التحقيق الفورية ضد من تسبب وحرّض وأقدم على تلك الأفعال تمهيداً لتقديمهم للعدالة تحقيقاً للردع العام والخاص .

ويناشد الادعاء العام الجميع التعاون معه وإبراز أي أدلة مادية أو معنوية أو معلومات مؤكدة تفيد في كشف الحقائق وتساند الادعاء العام في تحريك الدعوى ضد من تسبب في إحداث تلك الأضرار فإنه في ذات الجانب يهيب بكافة المواطنين والمقيمين بضرورة إبلاغ مكاتب أصحاب السعادة الولاة ومراكز الشرطة وإدارات الادعاء العام عن أية أعمال تخريبية تستهدف مرافق الدولة وكذلك الممتلكات الخاصة".


هذا هو البيان المضاد لبيان الادعاء العام.

"تابع المعتصمون بيان الادعاء العام بغثيان بالغ ولوعة أحرقت قلوبهم من ادعاء أخرس عن الحق ومؤيد للفساد العام الذي استشرى في أركان الدولة طوال أربعين سنة، وتأييد الادعاء العام  لأحداث الفساد التي  شهدتها صحار وعمت مسقط وجميع ولايات االبلاد من سرقة و فساد و محسوبية وظلم وتدمير الكفاءات الوطنية و الاستحواذ على الممتلكات العامة و الخاصة وتعمد تهميش العمانيين وتعطيل القانون والتي أحدثت أضراراً جسيمة على المستوى العام والخاص طوال أربعين عاما وجميع هذه الأعمال مخالفة للقانون، وتتنافى مع أحكام الشريعة الإسلامية والتقاليد والأخلاق التي عرفت عن المجتمع العماني".

هناك تعليق واحد:

منصورة يقول...

" وتتنافى مع أحكام الشريعة الأسلامية والتقاليد والأخلاق التي عرفت عن المجتمع العماني ."
تشبه جدا ما قاله عمر سليمان عندنا: المظاهرات ضد أخلاق المجتمع المصري!! كأن أن نقول للرئيس ارحل زهقنا منك، أو نطالب بحقوقنا في بلادنا، أمر ينافي الأخلاق!
:D
لماذا بحق الله لا يبتكرون؟ لماذا سياسة النسخ واللصق الحرفية هذه؟ :D
***
وبالمقابل، فإن البيان المضاد مفخرة بالفعل، في قوته وحزمه في الرد على بيان الإدعاء العام، وفي شجاعته في قول الحق أمام سلطة جائرة.. أرجو أن يستمروا على هذه الشجاعة والقوة وأكثر، ووفقهم الله وإياكم :)