25 سبتمبر 2011

في سلطنة عمان.. محاولة لإسكات الصحف المستقلة

بيروت ، 25 أيلول ، 2011 – في يوم الاربعاء  الموافق 21 ايلول ، حكمت محكمة عمانية على اثنين من الصحفيين وموظف في الخدمة المدنية بالسجن لمدة 5 أشهر . ان المحكومين هم يوسف الحاج ، وهو صحفي يعمل لصحيفة مستقلة هي "الزمن" ، وابراهيم المعمري ، رئيس تحرير "الزمن"، وهارون المقيبلي ، موظف الخدمة المدنية لدى وزارة العدل العمانية.


 ويرتكز الحكم على تهمة التشهير التي ترتبط بدورها بمقال كتبه يوسف الحاج ينتقد فيه وزير العدل ونائبه. ولقد أصدرت المحكمة أيضا أمراً بإغلاق صحيفة "الزمن" لمدة شهر واحد ، وهي احدى الصحف المستقلة القليلة في سلطنة عمان.ان مركز الخليج لحقوق الانسان يدين هذا الحكم وكذلك قرار الاغلاق ويدعو السلطات العمانية لالغائها فورا.


"ان على المسؤولين في دول الخليج، بما ذلك سلطنة عمان، ان يفهموا ان اي محاولات لإسكات الأصوات الناقدة يمكن أن يسبب لهم الضرر والحرج فقط في الساحة الدولية بدلاً من اي فائدة  تذكر" ذكر ذلك السيد نبيل رجب مدير مركز الخليج لحقوق الانسان واضاف بقوله "ينبغي إلغاء جميع التهم على الفور في محكمة الاستئناف اذا توفرت العدالة واحترام مباديء حقوق الانسان وبضمنها حرية الراي".  

يدعو مركز الخليج لحقوق الانسان الحكومة العمانية للتوقف عن مضايقة الصحفيين وتوفير المناخ الصحي اللازم لهم لأداء عملهم الهام بحرية.


ومن المقرر أن تعقد أول جلسة لمحكمة الاستئناف يوم 15 من  الشهر  المقبل..

لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال: 

في البحرين: نبيل رجب    (باللغتين العربية والانكليزية)
+973-396-333-99

في لبنان: خالد ابراهيم (باللغتين العربية والانكليزية):

 +961-701-595-52



مركز الخليج لحقوق الإنسان هو مركز حقوقي مستقل تم إنشاؤه مؤخراً وتسجيله في أيرلندا، يعمل على تعزيز الدعم للمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين المستقلين في البحرين، العراق، الكويت، عُمان، قطر، السعودية، الإمارات العربية المتحدة، واليمن.

 

ليست هناك تعليقات: