21 سبتمبر 2011

عُمان: الشبكة العربية تحمل السلطات مسئولية سلامة الناشطين عمار الهنائي وإبراهيم البلوشي

مصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

21 سبتمبر 2011

(الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان/آيفكس)- القاهرة في 20 سبتمبر 2011 - أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم، عن إنزعاجها الشديد من استمرار احتجاز الناشطين عمار الهنائي وإبراهيم البلوشي في سجون مسقط عاصمة سلطنة عُمان والمعتقلين منذ نحو أسبوعين على خلفية نشاطهما السلمي في الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية والإصلاح.

وكانت أجهزة الأمن العُمانية قد اختطفت عمار وإبراهيم من الطريق العام بمنطقة المصنعة شمال مسقط في يوم 6 سبتمبر الماضي وقامت باقتيادهما إلى جهة أمنية في العاصمة مسقط واحتجزتهما حتى الآن دون تقديمهما لتحقيق أو محاكمة، وقد دخل الناشطان في إضراب عن الطعام والكلام احتجاجا على احتجازهما خارج القانون.

وقد وردت للشبكة العربية معلومات عن تعرض عمار وإبراهيم للعديد من أساليب التعذيب النفسي والجسدي وتعريضهما للحبس الانفرادي وحرمانهما من النوم لفترات طويلة وإجبارهما على الوقوف لفترات مماثلة، وهو ما أدى لتدهور حالتهما الصحية.

وعمار الهنائي هو ناشط شاب يبلغ من العمر 24 سنة سبق وأن تعرض للاعتقال والاحتجاز التعسفي بالمخالفة للقانون على خلفية نشاطه ومشاركته في احتجاجات صحار التي شهدتها عُمان منذ أشهر وكان آخرها اعتقاله أثناء فض اعتصام صحار بالقوة وتعرضه للضرب واحتجازه لنحو شهرين دون تقديمه للمحاكمة أو التحقيق.

أما إبراهيم البلوشي فهو أحد نشطاء الاحتجاجات نفسها ويبلغ من العمر 25 سنة وسبق أن تم إيقافه في مدينة الشارقة بدولة الإمارات المتحدة واحتجازه لأكثر من شهر تعرض خلاله للمعاملة القاسية والتعذيب وسط مؤشرات على أن السلطات الإماراتية قامت بذلك بتوصية من نظيرتها في عُمان.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان: "إن احتجاز الناشطين إبراهيم البلوشي وعمار الهنائي بسبب استخدام حقهما المشروع في التعبير السلمي عن الرأي يشكل ضربة موجعة لحرية التعبير ويدلل على أن السلطات العُمانية اختارت الحل الأمني كنظيرتها في البلدان العربية لإرهاب خصومها السياسيين وتكميم أفواههم بدلا من الاستجابة لمطالبهم المشروعة في الديمقراطية وحرية التعبير".

وأضافت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان: "يجب على السلطات العُمانية الإفراج الفوري عن الشابين إبراهيم وعمار والتحقيق في مزاعم تعرضهما للتعذيب ومحاسبة المسئولين عن احتجازهما التعسفي، وعلى المهتمين بحرية التعبير فضح مثل تلك الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان حتى لا تبقى السلطات القمعية في مأمن أثناء ارتكاب تلك الانتهاكات".

مزيد من المعلومات:
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
10 Elwy Street
Apartment 5
Behind the Central Bank
Downtown Cairo
Egypt
info (@) anhri.net
تليفون:‏ +202 239 64058
فاكس:‏ +202 239 64058
http://www.anhri.net

ليست هناك تعليقات: