31 أغسطس 2008

تطورات لصالح حرية التعبير في عُمان.. جمعية الكتاب والأدباء تخرج عن الحظيرة الرسمية وتدين استجواب الصحفيين

مسقط- الزمن: سحبت جمعية الصحفيين العمانية بيانا بعد دقائق من صدوره يستنكر استجواب بعض الصحفيين في الفترة الاخيرة بينما اكدت الجمعية العمانية للكتاب والادباء بيانها الخاص بها .
واصدرت جمعية الصحفين البيان ثم بعد دقائق عادت واتصلت لتطلب سحب البيان لأن تطورا يبدو "ايجابيا" حدث باتجاه الموضوع.
واجتمعت الجمعيتان أمس وبالتنسيق بينهما لاصدار بيانين منفصلين في نفس التوقيت وتم ارسال البيانين الى الصحف  لكن جمعية الصحفيين تراجعت بعد صدور البيان بدقائق . بينما اكد ناصر بن محمد البدري رئيس جمعية الكتاب والادباء ان الجمعية مصرة على بيانها بعيدا عن قرار جمعية الصحفيين . وابدى اسفه لقرارها "الاحادي" وبدون اي تنسيق.
وعبرت جمعية الكتاب في بيانها عن اسفها لتعرض بعض الكتاب الصحفيين للاستجواب في الآونة الاخيرة وقالت الجمعية ان هذا الاستجواب يتسبب في خسارة كفاءات تحتاجها الدولة لتجويد الاداء وتحسين الانتاج على حد تعبير البيان .
واكدت على جملة من الحقوق المشروعة التي حفظها النظام الاساسي للدولة لجميع العمانيين دون تمييز ومنها  التأكيد على حرية الرأي والتعبير عنه بالقول والكتابة وسائر وسائل التعبير وفق ما نصت عليه المادة 29 من النظام الاساسي للدولة .
وعدم المساس بحرية الصحافة والطباعة والنشر والتأكيد على إيلاء كرامة الانسان وحقوقه اهمية خاصة . حيث لا قيد على الحرية الا المزيد منها ، وفق ما نصت عليه المادة 31 من النظام الاساسي للدولة .
ولم يصدر اي بيان او تصريح من جهة رسمية حول الموضوع .

 http://www.azzamn.net/news_details.php?id=16363&dt=&st=published

ليست هناك تعليقات: