17 مايو 2011

مواطنون عمانيون يدينون حملة الاعتقالات الأخيرة في عُمان-نسخة محدَّثة

       أدان مواطنون عمانيون بينهم كتاب ومثقفون وناشطو مجتمع مدني حملة الاعتقالات الأخيرة التي نفذتها الجهات الأمنية والعسكرية العمانية ضد المعتصمين السلميين في عدد من مناطق ومحافظات عُمان .. وعبر هؤلاء في بيان عن خيبة أملهم مما وصفوه بـ"الحال المؤسف الذي وصلت إليه الجهات الأمنية العُمانية في تصديها العنيف والمفرط للقوة، بحق معتصمين سلمياً" .. وكانت الجهات الأمنية العمانية والعسكرية قد فضت مساء الخميس 12 مايو 2011 بالقوة وفي وقت متزامن الاعتصامات السلمية في مدن مسقط وصلالة وصور ، والتي كانت قد بدأت في أواخر فبراير الماضي مطالبةً بالإصلاح السياسي والاقتصادي ومحاكمة الفساد .. ونسبت وكالة الأنباء العمانية الرسمية مساء الخميس إلى مصدر أمني مسؤول لم تسمه إعلانه القبض على عدد ممن وصفهم بـ"المخربين في كل من محافظة مسقط وولاية صلالة الذين بلغت تحريضاتهم على إثارة الشغب والإخلال بالنظام العام حدا لا يمكن معه إلا اتخاذ الإجراءات اللازمة لردعهم " .. وأدان المواطنون في بيانهم بشدة هذا التوجه الجديد للحكومة العمانية ووصفوه بـ"التعسف والتضييق الأمني على طرائق التعبير المشروعة، بالطرق السلمية" ، وعبروا عن استيائهم من التعاطي الأمني "الصادم" ضد الكتاب والصحفيين والناشطين المدنيين والحقوقيين ، وتبديد ما وصفوه بـ "الحد الأدنى من الحقوق المتمثلة في الاعتصام والتظاهر السلميين، ومحوهما واستبدالهما الجاهزين بتهم من قبيل "التجمهر" و"إثارة الشغب" و"قطع الطرقات" و"تعطيل المصالح العامة والخاصة"، في سياق الاستقواء بتشريعات جديدة تحد من الحراك الشفاف والسلميّ، وبآليات عمل أمنية قامعة ومستبدة" ، وهم يشيرون بذلك إلى تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجزائية في عُمان بموجب مرسوم سلطاني في الثالث من هذا الشهر ، والتي وصفت بأنها تعديلات تضيق الحريات ومفصلة على مقاس السلطات الأمنية ، ومنها مثلا زيادة مدة الاحتجاز على ذمة القضايا المتعلقة بالرأي من يومين إلى خمسة عشر يوما قابلة للتجديد.

     وسمى البيان بعض المعتقلين الذين تم اعتقالهم مساء السبت 14 مايو 2011 بسبب توجههم إلى ساحة الاعتصام في مسقط المدججة بقوات الجيش والأمن للسؤال عن زملائهم الذين اعتقلوا مساء الخميس .. ومنهم الإعلاميّ والناشط محمد الحبسي، والشعراء إبراهيم سعيد، وخميس قلم، ويوسف الزدجالي، والقاص حمود الشكيلي، والروائيّ حسين العبري، والناشطة الحقوقية والمحامية بسمة مبارك سعيد، والمدون والناشط نبهان الحنشي، والمحامي جمال البلوشي.

     وفيما يلي نص البيان وأسماء الموقعين:

بيان ضد اعتقال المعتصمين والكتّاب والناشطين

      نحن، الموقعين أدناه، نرصد - ببالغ خيبة الأمل- الحال المؤسف الذي وصلت إليه الجهات الأمنية العُمانية في تصديها العنيف والمفرط للقوة، بحق معتصمين سلمياً، طالبوا، بلغة الحوار العقلاني، بالإفراج عن زملائهم من المعتقلين يوم الخميس 12 مايو 2011.

    إننا ندين، بشدة، هذا التعسف والتضييق الأمني على طرائق التعبير المشروعة، بالطرق السلمية، كما نشعر بالاستياء من التعاطي الأمني الصادم ضد الكتاب والصحفيين والناشطين المدنيين والحقوقيين، مبعث فخر الأمم والدول والشعوب والحضارات، وتبديد الحد الأدنى من الحقوق المتمثلة في الاعتصام والتظاهر السلميين، ومحوهما واستبدالهما الجاهزين بتهم من قبيل "التجمهر" و"إثارة الشغب" و"قطع الطرقات" و"تعطيل المصالح العامة والخاصة"، في سياق الاستقواء بتشريعات جديدة تحد من الحراك الشفاف والسلميّ، وبآليات عمل أمنية قامعة ومستبدة.

      إننا، في هذه اللحظة التاريخية التي نرى فيها بلادنا الحبيبة عُمان، وقد رفعت رأسها عالياً ضد الفساد والمفسدين، واستشرفت حاضرها ومستقبلها تحت مظلة الحوار العقلاني وقيم العدالة والحرية والمساواة، نطالب بالإفراج الفوريّ عن جميع معتصمي صحار وصلالة ومسقط ، سواء الذين اعتقلوا مساء الخميس 12 مايو 2011 أو مساء السبت 14 مايو 2011 ومنهم على سبيل المثال لا الحصر الإعلاميّ والناشط محمد الحبسي، والشعراء إبراهيم سعيد، وخميس قلم، ويوسف الزدجالي، والقاص حمود الشكيلي، والروائيّ حسين العبري، والناشطة الحقوقية والمحامية بسمة مبارك سعيد، والمدون والناشط نبهان الحنشي، والمحامي جمال البلوشي وبقية المعتصمين الذين طالتهم الأيادي الأمنية بالاعتقال الظالم.

وعاشت عمان حرة أبية

الموقعون:

1- حمد الصبحي

2- عبدالله الكلباني

3- صالح العامري

4- علي المخمري

5- مبارك اليعقوبي

6- سليمان المعمري

7- عبدالله حبيب

8- حمود الراشدي

9- ناصر المنجي

10- حمود العويدي

11- خالد عثمان

12- سماء عيسى

13- سعيد بن سلطان الهاشمي

14- حمد سنان الغيثي

15- مالك المسلماني

16- محمد السناني

17- سالم المعمري

18- د. محمد المحروقي

19- يحيى سلام المنذري

20- باسمة الراجحي

21- عبدالحكيم عبدالله

22- حمود الكلباني

23- مازن الطائي

24- ابراهيم اليحمدي

25- نادرة محمود

26- أحمد الشيزاوي

27- د. عبدالغفار الشيزاوي

28- ناصر البدري

29- فاطمة الشيدي

30- يعقوب الحارثي

31- أحمد محمد الراشدي

32- عوض اللويهي

33- طيبة المعولي

34- سعود العامري

35- عمار الغاربي

36- غافر الغافري

37- فيصل الحبسي

38- هدى الجهورري

39- أحمد الرحبي

40- اسحاق الهلالي

41- زاهر السالمي

42- عبدالله الوشاحي

43- سالم العمري

44- معاوية الرواحي

45- ناصر العلوي

46- يوسف البادي

47- ابراهيم الغيبر

48- هلال البادي

49- محمود الرحبي

50- عزيزة الطائي

51- سالم آل تويه

52- صالح البلوشي

53- محمد الحارثي

54- فاطمة الرواس

55- سعود الغنبوصي

56- يحيى الناعبي

ليست هناك تعليقات: